مدينة (إيباز).. قبلة الحياة لسوق السيارات المصرى

32

فى ظل الازمة اللاحقة بسوق السيارات فى مصر والاسعار الخيالية التى تجعل كل من يفكر فى شراء سيارة أن يعيد التفكير مرة أخرى, فقد تعدت بعض أسعار السيارات ضعف سعرها التى تباع به فى بلد منشئها وبعض السيارات التى تخطى عمرها عدة عقود تباع بثمن سيارة لم يتعدى تاريخ اصدارها عدة سنوات إضافة إلى ذلك عدم توفر بعض السيارات لدى وكلائها كل تلك العقبات أدت إلى عزوف الكثير عن شراء السيارات ودخل سوق السيارات المصرى فى نفق مظلم ولكن ثمة ضوءا فى آخر النفق.

مدينة (إيباز) هى مشروع قومى ضخم هدفه إعادة توطين صناعة السيارات فى مصر مرة أخرى مثلما كانت فى ستينيات القرن الماضى، تمت إقامته فى شرق بورسعيد على مساحة 250 فدان أى مدينة كبيرة تضم مصانع ضخمة وخطوط إنتاج وتجميع للسيارات.

بدأ بالفعل تدشين المشروع فى فبراير (شباط) المنصرم والتعاقد مع ثلاث من كبرى شركات صناعة السيارات فى العالم وهى (نيسان موتورز) اليابانية وشركة (جنرال موتورز) الأمريكية وشركة (ستيلانتس) متعددة الجنسيات والتى مقرها أمستردام بهولندا لنقل تكنولوجيا وخبرات تلك الشركات الى مدينة إيباز.

وقال المستشار أسامة أبوالمجد رئيس رابطة تجار السيارات لروزاليوسف: ستضم المرحلة الأولى من مدينة ايباز ثلاثة مصانع كبداية بطاقة إنتاجية سبعين ألف سيارة سنويا، وعند الانتهاء ستكون الطاقة الانتاجية مئتين وخمسين ألف سيارة سنويا تٌقسم بين احتياج السوق المحلى والتصدير للخارج.

مع العلم أن مصر تنتج سنويا (قبل اطلاق مدينة ايباز) سبعين الف سيارة والحديث عن ان مدينة ايباز فى شمال سيناء هو كلام غير صحيح (مدينة ايباز) تم انشاؤها فى شرق بورسعيد.

كما أضاف ابو المجد أن مشروع ايباز سيحد من الأزمة الدولارية بشكل كبير وتجربة المغرب الشقيق خير دليل.

كما أنه تم افتتاح بالفعل أكبر مصنع للضفائر الكهربية فى الشرق الأوسط.

مشاكل منها قلة مصادر الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مشكلة الميكروشيبس التى تعصف بالعالم.

كما قال إنه يتم استيراد عدد قليل من السيارات بسبب صعوبة تدبير الدولار.

وسيتم طرح تلك السيارات التى ستحدث توازنا مرة أخرى فى اسعار السيارات لعدة اسباب اهمها أنها ستكون مصنعة محليا وليست مستوردة من الخارج بالدولار فلن يفرض عليها أية رسوم جمركية أو أى رسوم من نوع آخر وبالتالى ستقضى على ظاهرة ال(OVER PRISE) التى يعانى منها المواطنون وكل من يريد شراء سيارة. واضاف أبوالمجد أن المصريون سيشعرون بتغير ملموس فى أسعار السيارات على الاقل بعد سنتين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.