رئيس رابطة تجار السيارات يكشف ملامح السوق في الفترة المقبلة والوقت الأنسب للشراء

0

 

يحظى الحديث عن مستقبل أسعار السيارات والوقت الأنسب للشراء باهتمام لافت من المصريين، خاصة بعد مليارات صفقة رأس الحكمة التي أنعشت الاقتصاد المصري، وعززت الآمال في سوق منضبط، والسؤال الذي يطرح نفسه خلال الأسابيع الماضية وحتى الآن:

 

هل حان وقت شراء السيارات الآن، أم الانتظار أفضل لأشهر قليلة قادمة لاتضاح شكل السوق والنهج الذي سيتبعه الوكلاء في التعامل مع الأسعار .  

 

الوقت الأنسب لـ شراء السيارات  

يرى المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن الوقت الحالي هو الأنسب لشراء السيارات، ويستشهد بانخفاض الأسعار من 5 إلى 15 % خلال الفترة الماضية، بخلاف ما ترتب على صفقة رأس الحكمة والسيولة الدولارية التي خففت كثيرا من الأزمات السابقة بسبب العملة الصعبة.

 

وأكد أبو المجد في تصريح خاص لـ «روزا أوتو» أن أحد أسباب تأييده قرارت شراء السيارات في الوقت الحالي أنه رغم انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه، لكن الأمر لم يكن كذلك في الدولار الجمركي الذي تحرك بنسبه كبيرة، ووصل سعره أمام الجنيه المصري من 30 إلى 49 جنيها، وهذا من أسباب عدم انخفاض الأسعار بشكل قوى بعد صفقة رأس الحكمة.

 

أسعار السيارات في الوقت الحالي  

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن الفترة الحالية ستشهد ثبات في أسعار السيارات، بعد أن تراجعت أسعار بعض ماركات السيارات بصورة أعلى، خاصة التي ارتفعت في فترات سابقة بصورة مبالغ فيها وخاصة ماركات التجميع المحلي التي صعد أسعار بعضها من 250 ألف إلى مليون جنيها، دون مبرر لذلك.

 

وعن الأسعار خلال الفترات القادمة، توقع المستشار أسامة أبو المجد حدوث انخفاض حاد في الأسعار خلال الربع الثاني من العام، بينما سيشهد آخر العام مرحلة انتعاشة غير مسبوقة في قطاع السيارات. 

  

 

 

يذكر أن أسعار السيارات في مصر ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العامين الماضيين، مما انعكس على حركة السوق وانخفاض المبيعات بشكل غير مسبوق.

 

ومنذ أن تضاعفت الأزمة الاقتصادية العالمية من جراء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، وأسواق السيارات الجديدة والمستعملة في مصر تشهد تقلبات كبيرة، لدرجة أن بعض ماركات السيارات التي كانت تعتبر في متناول الطبقة المتوسطة، أصبحت غير ميسورة التكلفة وفي حكم المستحيل. 

 

وأدى انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي إلى توحش السوق السوداء، وتسبب ذلك في مزيد من الارتفاعات الجنونية في أسعار السيارات لجملة أسباب تعود إلى نقص المعروض من السيارات وخوف الوكلاء والتجار من التضخم، وزيادة تكاليف الشحن، قبل أن تعود الأمور إلى شيء من طبيعتها بعد صفقة رأس الحكمة، ويتوقع الخبراء استقرار أفضل في سوق السيارات خلال الفترات القادمة. 

التعليقات مغلقة.