العملة اللبنانية تواصل تراجعها

0 26

تواصل العملة اللبنانية تراجعها أمام العملات الكبرى، حيث سجل الدولار الأمريكي في تعاملات السوق غير الرسمية نحو 110 ألف ليرة لبنانية، والتي تعكس الواقع الاقتصادي الحالي في لبنان.

وجاء انهيار قدرة الليرة الشرائية نتيجة شح الدولار في الأسواق الرسمية، ما أحدث توسعات كبيرة بتدهور الوضع الاقتصادي، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود والأدوية والذي ينعكس على الموقف السياسي المضطرب في لبنان، ومع ذلك لايزال هناك تماسك في مصرف لبنان المركزي بالسعر الرسمي.

وبهذا تواصل الليرة اللبنانية تراجعها لأدنى مستوى لها لتكسر رقمًا قياسيًّا جديدًا، ولتستمر العملة اللبنانية في النزيف أمام الدولار منذ انهيارها في 2019.

ويبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 19 مارس 2023 نحو 109 آلاف ليرة للشراء، و110 آلاف ليرة للبيع، بينما يسجل سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 78 ألف ليرة.

وأدت القفزات المتتالية في سعر صرف الدولار في البلاد إلى تراجع ثقة المواطنين في قيمة العملة الوطنية، في ظل عدم استقرار الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

وشهد القطاع المصرفي في لبنان حالة من الانهيار بعد الاتهامات التي لحقت برئيس مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، تتعلق بتهريب الأموال والفساد.

كما أدى شح العملة الأجنبية لرفض البنوك التجارية في البلاد في صرف ودائع المواطنين والذين قادوا سلسلة من الاحتجاجات في الشوارع بالإضافة للدعاوي القضائية للمطالبة بصرف ودائعهم.

من جانبه، دخلت البنوك في سلسلة من الإضرابات خلال الشهر الماضي احتجاجًا على الاحكام القضائية التي تحصل عليها المودعين والتي تقضي باسترداد ودائعهم، وذلك على عكس القرارات التي فرضتها البنوك المحلية التي وضعت قيود على إيداعات المواطنين بالعملات الأجنبية، بالإضافة لوضع حد أقصى على سحب تلك الودائع بالليرة اللبنانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.