وزير البترول: نعكف حاليا على وضع استراتيجية للهيدروجين الأخضر

0 19

قال الدكتور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الدولة تعكف حاليا على وضع استراتيجية للهيدروجين الأخضر.

وأضاف في تصريحات لبرنامج “على مسؤوليتي” الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة “صدى البلد”، على هامش قمة المناخ COP27، أنه تم إطلاق بالفعل الاستراتيجية الإطارية للهيدروجين، وبناء عليها ستتحدد خطة الدولة في هذا المسار.

وذكر أن الأيام الماضية شهدت اجتماعات مكثفة مع رؤساء الشركات العاملة معها الوزارة، حيث جرى التركيز على تصنيع خالٍ من الكربون؛ التزاما من الدولة بخفض الانبعاثات لمواجهة الاحتباس الحراري.

ولفت إلى عقد اجتماعات أيضا مع عدد وزراء الدول التي تجمعها شراكات مع مصر، إلى جانب مؤسسات التمويل والمنظمات الدولية؛ تواصلا مع كل الاتجاهات بحثا عن تنويع الاستثمار والتمويل.

وأكد أن العنصر الأهم في هذه المنظومة هو استدامة الطاقة وتوفيرها للمواطنين بكل أشكالها في الفترة المقبلة.

وشارك وزير البترول، الأربعاء، في التوقيع الأوروبي على مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مجال الهيدروجين الأخضر، على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 المنعقدة حاليا بشرم الشيخ.

وتشمل مذكرة التفاهم عدداً من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في مجال انتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته واستهلاك وتجارة الهيدروجين، ويعد أحد أهم أهدافها تشجيع تدفق الاستثمارات وتعزيزها في مجالات البنية التحتية لتوزيع وتخزين وتصدير الهيدروجين وتوليد الطاقة المتجددة؛ بما يسهم في دعم تنفيذ هدف مصر للوصول بمساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2035 ودعم مسار مصر لخفض الانبعاثات وإيجاد بدائل من الطاقة الخضراء للإسراع بإزالة الكربون والمساهمة فى خطط الاتحاد الأوروبي المستقبلية لاستيراد الهيدروجين ومشتقاته، بحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.