الرئيس السيسي: متابعة الأسواق والحفاظ على المخزون الإستراتيجى ونقلة نوعية فى «التصنيع الغذائى»

0 26

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمحافظة على استمرارية المخزون الإستراتيجى للدولة من السلع الغذائية الرئيسية ومتابعة أسعارها السوقية، بهدف الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائى للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، وإتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.
جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول «متابعة موقف توافر السلع الإستراتيجية الغذائية على مستوى الجمهورية»، حيث اطلع الرئيس فى هذا الإطار على موقف المخزون الإستراتيجى وأرصدة السلع الغذائية، فى إطار التخطيط المسبق للدولة بالحفاظ على المخزون الإستراتيجى منها، مع الأخذ فى الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية.
وعرض الدكتور المصيلحى الموقف التفصيلى لمخزون السلع الأساسية، أخذا فى الاعتبار موعد حلول شهر رمضان المعظم وأهمية الاستعداد له، حيث أكد وجود مخزون إستراتيجى للقمح حتى شهر أبريل من العام المقبل، ولحين بداية موسم الحصاد القادم. وبالنسبة للسكر، فالاحتياطى الإستراتيجى منه يكفى حتى فبراير القادم، علما بأن الموسم الجديد للإنتاج سيبدأ فى شهر يناير.
أما عن الزيت، فإن الاحتياطى الإستراتيجى للدولة يكفى حتى أول مايو القادم، مع استمرار تعزيز المحافظة على هذا المخزون، وبالنسبة للأرز، فهناك اكتفاء ذاتى من إنتاجه.
كما تم استعراض المتوافر من اللحوم الطازجة والدواجن، حيث تصل نسبة الاحتياطى فى كلٍ منهما إلى حوالى ١٢ شهرا و٥ شهور على التوالى.
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذى لمجمع الصناعات الغذائية «قها وإدفينا»، والذى يقع بمدينة السادات على مساحة ١٢٠ فدانا، وبتكلفة استثمارية حوالى ٥٫٥ مليار جنيه، بالمشاركة بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث سيضم المجمع تسعة مصانع للمعلبات والمجمدات الغذائية بأنواعها المختلفة. ووجه الرئيس بدقة الالتزام بأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي، بما يؤهله لتلبية الاحتياجات المحلية وكذلك التصدير، أخذا فى الاعتبار النقلة النوعية الضخمة التى سيمثلها هذا المشروع لمنظومة الأمن الغذائى بالدولة.
كما عرض وزير التموين، فى السياق نفسه، أبرز المشروعات الاستثمارية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، خاصةً استخلاص وتكرير وتعبئة الزيوت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.