محافظ البنك المركزي: لسنا دولة مصدرة للبترول حتى يكون لدينا السعر المرتبط بالدولار

0 55

قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، إن عملة الدول المصدرة بالبترول تكون مرتبطة بالدولار، معقبًا: «نحن لسنا دولة مصدرة للبترول حتى يكون لدينا السعر المرتبط بالدولار».

وأضاف في كلمة، ضمن فعاليات جلسة السياسات لنقدية في ظل التطورات العالمية بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، مساء الأحد: «نفهم أن الدول التي تصدر البترول عملتها مربوطة بالدولار، لكن أمريكا ليست الشريك التجاري الأساسي، وبغض النظر عن مستوى الدولار إيه، فنحن نعتزم البدء بعمل مؤشر الجنيه المصري، والذي يأخذ في الاعتبار بعض العملات والذهب وإلخ».

وتابع: «جزء من نجاحنا كمجموعة هو تغيير الثقافة والفكر، لازم نشوف كل العملات، العملة المصرية زادت عن الليرة التركية بنسبة 100%، وزادت عن الجنيه الإسترليني واليورو، نحن لسنا دولة مصدرة للبترول حتى يكون لدينا السعر المرتبط بالدولار».

وذكر أن «لجنة السياسة النقدية تعلن بنهاية العام التضخم المستهدف في السنوات المقبلة»، مختتمًا: «مهمتنا الأساسية السيطرة على التضخم، مش مهمتي المبادرات، أيوة نتعاون وننسق، لكن المهمة الأساسية السيطرة ولو نجحنا في تحقيق الأمر فهو يوصلنا إلى منطقة نستطيع التعامل فيها بحرية».
وانطلقت فعاليات «المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022»، ويستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.
ويشهد المؤتمر، عقد عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها.
وتستهدف الجلسة الأولى الوقوف على رؤى وأفكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء «رؤيـة مصـر 2030».
وتناقش الجلسة عددًا من المحاور المتمثلة في الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي، وانعكاساتها الدولية والمحلية، وتطور معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال العقود الماضية، إضافة إلى التغيُّـر فـي الهيـكل الاقتصادي ومصـادر النمـو علـى مـدار العقـود الثلاثة الماضية، والحاجـة إلـى الوصـول إلـى هيـكل اقتصـادي يحقـق النمـو الاحتوائي والمسـتدام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.