وزيرة الهجرة توضح تفاصيل إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

0 35

قالت السفيرة سهى جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مجلس الوزراء أقر مشروع قانون بإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الضرائب والجمارك، في مقابل وضع هذه القيمة بالدولار على شكل وديعة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير”، الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة “صدى البلد”، مساء الأربعاء، أنه يتم صرف هذه الوديعة بسعر الجنيه المصري بعد خمس سنوات.
وأشارت إلى أن قيمة الوديعة تُحدَّد بقيمة التكلفة التي كان سيدفعها المصري بالخارج كرسوم ضريبية وجمركية على سياراتهم.
ونوهت بأن هذا الأمر يسري على أي مصري مقيم بالخارج دون اشتراط أن يكون قد قضى مدة زمنية محددة بالخارج، حيث يحق له جلب سيارة سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 18 سنة.
ولفتت إلى أن مشروع القانون بعد إقراره من مجلس الوزراء، سيُحال إلى مجلس النواب، بمعنى أنه تم الانتهاء منه من قبل السلطة التنفيذية بينما يتبقى إقراره من قبل السلطة التشريعية.
ووافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، استجابة لمطالب المصريين فى الخارج.
وينص مشروع القانون على أنه «استثناءً من القواعد والأحكام المنظمة للضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارات الركوب للاستعمال الشخصي، وأحكام الإعفاءات الجمركية المقررة وفقا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، والضوابط الاستيرادية المقررة في الشأن ذاته، يحق للمصري الذي له إقامة سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصيّ، معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعيّن أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الجدول، وذلك وفقا للقواعد والأحكام المنصوص عليها في هذا القانون، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون، بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.