الأتوبيس الترددي السريع على الدائري.. صديقًا للبيئة ويحل أزمة الزحام المروري.. بداية عمله مطلع يناير 2023.. تنفيذ ما يقرب من 47 محطة

0 38

على هامش تنفيذ وزارة النقل مشروع الأتوبيس الترددي السريع على الطريق الدائري، الذي يهدف بالدرجة الأولى القضاء على المواقف العشوائية على الطريق بعد توسيعه، رصدت “البوابة نيوز” خلال التقرير التالي كافة تفاصيل هذا المشروع الهام.
يعد مشروع الأتوبيس الترددي السريع، صديقًا للبيئة حيث أنه يحد من التلوث البيئي لأنه يعمل عن طريق الكهرباء، وجميع عربات الأتوبيس قابلة للزيادة، كما أن الأتوبيس BRT يضاهي في سرعته المترو والقطارات.
ويسهل مشروع الأتوبيس الترددي، التنقل على الدائرى، سيتم تنفيذ ما يقرب من 47 محطة، كما أن الأتوبيس الترددي سيكون بديلًا لسير الميكروباص على الطريق، الدائري مقسمة لـ 13 محطة علوية و26 محطة نفقية و8 محطات غير نمطية، حيث أنه سيسير في حارة منعزلة أعلى الطريق الدائري، عبر هذه المحطات.
وتم الانتهاء من ترسيم ما يقرب من 20 محطة للأتوبيس الترددي السريع أعلى الطريق الدائري، وسيتم تشغيل المشروع في مطلع العام الجديد يناير 2023، حيث تعكف وزارة النقل بالتنسيق مع الطرق والكباري، على دراسة أسعار تذاكر الأتوبيس الترددي في الوقت الحالي لإعلانها على الركاب، قبل التشغيل الرسمي للأتوبيس.
ولم تؤثر جائحة فيروس كورونا على تنفيذ مشروع الأتوبيس الترددي السريع ومحطاته، كما أن جميع العاملين والفنيين والمهندسين يواصلون ترسيم المحطات، وسط تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حفاظا على أرواح وسلامة العاملين.
ويهدف الأتوبيس الترددي السريع BRT إلى تخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري، كما سيتم تخصيص محطات عند التقاطعات الرئيسية لأتوبيسات الترددي على الطريق الدائري، علاوة على الأتوبيس BRT يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة، يتم إنشاء أماكن خاصة بمواقف الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائرى.
كما سيتم تزويد بعض المحطات بشواحن كهرباء للأتوبيس الترددى مثل محطة محور المشير، تشبه الأتوبيسات الترددية المترو إلى حد ما، حيث تجمع بين السرعة العالية والسعة الكبيرة في آن واحد، مع المحافظة على انخفاض التكلفة، والمرونة، والبساطة في النظام، كما يتمتع بسعات مُختلفة، تبدأ بـ 50 راكب للحافلة التقليدية لتصل إلى 200 دون احتساب عدد الواقفين.
ويبدأ خط سير الأتوبيس الترددي من محطة المشير طنطاوي مرورًا بعدة محطات هامة؛ مثل: محطة مؤسسة الزكاة، والمرج، وعزبة الجزيرة، ومتولي الشعراوي؛ نهاية بمحطة مدخل التجمع، ومن أهم محطات الأتوبيس الترددي: “محطة كايرو فيستيفال سيتي- محطة طريق السويس- محطة عدلي منصور- محطة غرب – الرشاح- محطة مصرف بلبيس- محطة مسطرد- محطة إسكندرية الزراعي- محطة الوراق- محطة تحيا مصر- محطة مترو إمبابة- محطة أحمد عرابي- محطة أرض اللواء- محطة محور 26 يوليو- محطة مصر للطيران- محطة الزهراء- محطة تقاطع الأتوستراد- محطة نادي الصيد- محطة البارون- محطة محور الشهيد- محطة مدخل التجمع- محطة كارفور المعادي- محطة الهضبة الوسطى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.