قرار جمهوري بدعوة مجلس النواب للانعقاد 1 أكتوبر المقبل

0 37

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً بدعوة مجلس النواب للانعقاد في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني يوم السبت 1 أكتوبر المقبل.
ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد.
وجاء في القرار أن “مجلس النواب مدعو للانعقاد في الساعة الثانية عشر ظهر يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر لافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني”.
ونشر النائب محمد عبدالعزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب صورة من قرار رئيس الجمهورية المنشور في الجريدة الرسمية.
وكان قد أعلن المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، في مطلع يوليو الماضي عن موافقة المجلس على فض دور الانعقاد الثاني العادى من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب.
ويشترط الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فضه إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، وتنص المادة 115من الدستور على “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور”.
وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.