وزير الري: 1.3 مليار جنيه لنقل مياه الصرف من سيوة لمنخفض منطقة الجنبي

0 50

كتبت :منال ذكى
قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إنه يتم تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من تطوير منظومة الصرف الزراعي في سيوة، حيث وصلت نسبة تنفيذ الأعمال إلى 20%، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في ديسمبر 2023 بتكلفة إجمالية 1.3 مليار جنيه بهدف نقل مياه الصرف إلى منخفض منطقة الجنبي مع إنشاء عدد من محطات الرفع.
وأكد وزير الري، خلال زيارته الميدانية لواحة سيوة بمرافقة اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، الحرص لتطوير منظومة الري بالواحة على التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والبيئية والتشابك بينها بالواحة مع إيجاد حلول مستدامة أقرب إلى الطبيعة، بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والري والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وجامعة القاهرة ومحافظة مطروح.
وأضاف وزير الري، أنه من خلال دراسات يمكن تطبيقها على أرض الواقع للسير في الاتجاه الصحيح مع دراسة مطلب زيادة الآبار، ولكن يتم بدراسة علمية لمستوى المناسيب والسحب والملوحة وغيرها وتقيمها مع الاستماع لآراء ومقترحات الأهالي والحرص على مشاركتهم.
ووجه بسرعة شق الترع المفتوحة وتوافر الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، مشيرا لحرص الدول على استكمال المسار مع المرونة والتغيير من أجل الأفضل لتحقيق الاستقرار لآهالي الواحة مع استدامته للأجيال القادمة.
وطالب وزير الري، أهالي الواحة بضرورة التحول إلى نظام الري الحديث، بما يعود على المزارعين اقتصاديا، ويزيد الإنتاجية مع زراعات جديدة، وتقليل نسبة المفقود من المياه ويعود على الواحة والحفاظ عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.