بعد طرح بقيمة 19 مليار جنيه.. كيف تشتري أذون خزانة بفائدة 13.69%

0 72

طرح البنك المركزي المصري، الأحد 8 مايو 2022، أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية.

مستشار وزير التموين: زيادات كبيرة جدًا في أسعار الذهب .. ولا حد أقصى للارتفاع

وتراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة التي طرحت اليوم بين 13.57% و13.70%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 13.66% و13.69%.

وأكدت البيانات الرسمية المنشورة على الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 12 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 7 مليارات جنيه لأجل 364 يومًا.

ومعروف أن «أذون الخزانة»، هي أدوات دين حكومية قصيرة الأجل، يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا، لتمويل عجز الموازنة، تصدر لآجال تتراوح بين 3 و12 شهرًا، أي أقل من عام.

وتتميز «أذون الخزانة» بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، حيث يتم تداولها في أسواق المال بيعاً وشراءً، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثائق «أذون الخزانة».

الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة:

يبدأ الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة من 25 ألف جنيه ومضاعفته، ودورية الصرف تتم مقدمًا وبنهاية آجالها يتم استحقاق كامل المبلغ.

يعلن أسبوعيا بالنيابة عن وزارة المالية طرح أذون الخزانة يومي الخميس والأحد من كل اسبوع، وهو استثمار قصير الأجل يتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

وللاستثمار في أذون الخزانة يجب التعامل من خلال البنك التابع له للشراء، وهو ما يستلزم فتح حساب توفير.

وتخضع أذون الخزانة للضريبة، ويتم خصم 20% من إجمالي العائد الذي يحصل عليه العميل دون المساس بالأصل، ورغم ذلك تعد مجزية لارتفاع العائد المقدم عليها.

تحدد الفائدة على الأذون والسندات بشكل أسبوعي من وزارة المالية، وتخضع للزيادة أو النقصان حسب الأسعار وحجم الطلب على شرائها.

سعر الفائدة على أذون الخزانة:
وتراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة التي طرحت اليوم بين 13.57% و13.70%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 13.66% و13.69%.

و يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل على المبلغ الذي تم الشراء به.

كيف تشتري أذون خزانة
يحتاج العميل لشراء أذون خزانة، التوجه للبنك التابع له وتقديم طلب شراء أذون خزانة قبل الساعة 10 صباحًا يومي الأحد والخميس.
ويسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.

ويمكنك كسر الأذون في اليوم التالي للشراء من خلال البنك التابع له، ولكن يخضع لمجازفة المكسب أو الخسارة حسب سعر الفائدة المتداول في السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.