5 مليارات دولار حجم التعاون مع البنك الدولى لتمويل المشروعات التنموية.. مدبولى فى الفيوم: «حياة كريمة» يغير حياة المواطنين.. والتوسع فى «المجمعات» يدعم الصناعة

0 17

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أهمية مشروع «سكن لكل المصريين» الذى يحظى باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، من منطلق حرص الدولة على الارتقاء بمستوى جودة حياة المواطنين فى مختلف المحافظات.
كما أكد ضرورة حرص كل محافظة على تطوير المدخل الرئيسى لها، بوضعه بوابة تعكس هوية المحافظة والنسق الحضارى والتاريخى لها، وأنه لابد من تطويرها وجعلها على النحو اللائق، بما يمثل رسالة مهمة لزوار المحافظة وقاصديها.
جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها رئيس مجلس الوزراء، أمس، إلى محافظة الفيوم؛ لمتابعة سير العمل فى عدد من المشروعات الخدمية والتنموية، ورافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم.
وبدأ مدبولى الزيارة بتفقد أعمال توسعة وتطوير المدخل الرئيسى لمدينة الفيوم، بطول 1 كيلومتر، ضمن خطة المحافظة لتطوير مداخل المدينة الرئيسية والفرعية، ورفع كفاءتها بما يتواءم مع البعدين البيئى والحضارى للمحافظة، واستمع لشرح من محافظ الفيوم حيث أوضح أن تلك الأعمال نفذتها وزارة الإنتاج الحربي، بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري.
وأكد رئيس الوزراء أهمية أعمال التطوير المُنفذة فى منطقة السواقي، والتى تُلبى متطلبات التطوير الحضارى للمدينة والحفاظ على رونقها ونسقها المعماري، كما يحقق المشروع الاستفادة المثلى من هذا الموقع من خلال إقامة مشروعات تدر عائدا اقتصاديا، وتوفر فرص عمل لشباب المحافظة.
وتابع مدبولي، خلال جولته، موقف تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، حيث تفقد مشروع إنشاء عمارات «الإسكان البديل» بكل من أرض الشونة، وأرض المحلج، واستمع إلى شرح من اللواء عمرو منصور، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذى أوضح أن المشروع تنفذه إدارة الأشغال العسكرية، ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية العام الحالى.
واكد مدبولى خلال متابعته سير العمل فى عدد من مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بقرية «قلهانة»، إحدى قرى المبادرة التابعة لمركز إطسا، حرص الحكومة على المتابعة الدقيقة لخطوات تنفيذ المشروع القومى العملاق، وقال إنه سوف يغير حياة المصريين فى مختلف ربوع الوطن.
وفى إطار جولته، تفقد رئيس الوزراء مُجمعى الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة الفيوم الجديدة، اللذين تم إنشاؤهما فى إطار مبادرة «مصنعك جاهز للترخيص» التى تتولى وزارة التجارة والصناعة تنفيذها اكد خلالها اهتمام الدولة بالتوسع فى المجمعات الصناعية وقال إنها تمثل حاضنة توفر المقومات التى تسهم فى دعم مختلف الصناعات وتنميتها على النحو الذى يدفع الاقتصاد الوطنى ويسهم فى توفير فرص العمل ودعم المنتج المحلى لينافس عالميا.
وفي سياق آخر، أكد مدبولى خلال استقباله خالدة بوزار، السكرتير العام المساعد للأمم المتحدة، ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP»، حرص مصر على تعزيز أوجه التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لاسيما بعد اعتماد المجلس التنفيذي للبرنامج مؤخرا وثيقة التعاون مع مصر للفترة 2023-2027، مشيدا بما تم من تعاون وتنسيق بين الجانبين.
وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة المجلس ، أن «بوزار» أوضحت أن مصر تتبنى أكبر حزمة متنوعة من برامج الحماية الاجتماعية، والمبادرة الرئاسية حياة كريمة، مؤكدة أن المبادرة التى تمثل علامة فارقة لمصر، يجب أن تكون أيضا علامة للقارة الإفريقية، معبرة عن تقديرها للجملة التى قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن «التنمية يجب أن تكون حقا للجميع».
من ناحية أخري أكد مدبولي تطلع الحكومة لتعزيز التعاون مع صناديق الاستثمار فى المناخ خلال الفترة المقبلة، لا سيما فى إطار «المنصة الوطنية الاستثمارية للمشروعات الخضراء والعمل المناخى»، «نوفي NWFE»، كبرنامج وطنى للربط بين القضايا الدولية للمناخ وقضايا التنمية.
جاء ذلك خلال لقاء مدبولي مع «مافالدا دوارتي»، الرئيس التنفيذي لصناديق الاستثمار في المناخ، مؤكدا أن الوقت قد حان للتحول من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ على الأرض لبرامج التكيف المناخى، وإيلاء الاهتمام بتوفير التمويل اللازم لتلك البرامج، لاسيما فى الدول النامية.
وفي سياق آخر أشاد مدبولى بحجم وتنوع التعاون بين مصر والبنك الدولى، فقد تجاوزت محفظة التعاون ٥ مليارات دولار، لتمول مشروعات حيوية ومهمة بالنسبة لجوانب التنمية فى مصر، جاء ذلك خلال لقاء مدبولي مع مجموعة من أعضاء وفد البنك الدولي، الذي يزور مصر للمشاركة في النسخة الثانية من أعمال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.