تقرير السعادة العالمي: الشباب أكثر بؤسا، وكبار السن الأكثر رضا

0

للمرة السابعة على التوالي، فنلندا الأسعد في العالم: بلغ متوسط تقييم الحياة في فنلندا 7.74 نقطة على مقياس مكون من 10 نقاط، فيما حلت الدنمارك في المركز الثاني بواقع 7.58 نقطة (كل دول الشمال الأوروبي جاءت ضمن المراكز العشرة الأولى). بينما تعد أفغانستان أقل دولة العالم سعادة بتقييم 1.72 نقطة.
وماذا عن مصر؟ بلغ مستوى السعادة في مصر 3.97 نقطة، وهو المعدل الأقل مقارنة بالدول الشقيقة. فمثلا سجلت السعودية 6.59 نقطة، وليبيا 5.86 نقطة، والجزائر 5.36 نقطة، والمغرب 4.79 نقطة، وتونس 4.42 نقطة. واحتلت مصر المركز 127 ضمن إجمالي 143 دولة شملها الاستطلاع.
كيف يمكن قياس السعادة؟ هناك معايير معروفة مثل الناتج المحلي الإجمالي للبلد ودخل الأسرة ومعدلات البطالة، وهي مقاييس تركز على الجوانب الفنية للسلوك البشري لكنها لا تعكس الكثير عن الشعور الفعلي بالسعادة لدى الأفراد. لذا يتعمق تقرير السعادة العالمي في التصنيفات بشكل أعمق، ويستخدم البيانات التي تجمعها مؤسسة جالوب حول جودة الحياة، والتي تشمل استطلاع آراء أكثر من 100 ألف شخص في 130 دولة.
افتراض أن سعادة المواطنين تتحسن بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي خاطئ تماما، لذلك يركز استطلاع جالوب على تقييم العوامل التي تسهم في تحقيق السعادة، مثل الدعم الاجتماعي والصحة الجيدة والشعور بوجود هدف في الحياة. ويمكن أن يساعد تقرير السعادة العالمي صناع القرار على خلق سياسات تعزز من رفاهية المواطنين.

التعليقات مغلقة.