مصر توقع عقوداً للطاقة والأغذية والموانئ

15

أعلنت الحكومة المصرية يوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة، وذلك لبدء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 غيغاواط.

وذكرت رئاسة الوزراء المصرية في بيان أن المشروع عند اكتماله سيقلل التكلفة السنوية للغاز الطبيعي بنحو مليار دولار سنويا. وأضاف البيان أن مشروع الطاقة الشمسية، الذي يأتي في إطار مبادرة الممر الأخضر في مصر، سينتج عند اكتماله نحو 29784 غيغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، بما سيسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 14 مليون طن.

وجاء في البيان أن التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة للطاقة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والحد من استخدام الوقود لتحقيق خطة التنمية المستدامة المستهدفة من الدولة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر إن مصر «تبنت برنامجا طموحا للنهوض بقطاع الكهرباء المصري في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال».

وأضاف أن «من شأن ذلك البرنامج أن يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42 في المائة بحلول عام 2030 إضافة إلى التكامل مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 بما يضمن مواجهة تحديات تغيـر المنـاخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام».

وفي سياق منفصل، أعلنت الحكومة المصرية يوم الأربعاء توقيع عقود إنشاء أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية في الشرق الأوسط، بين شركة «مافي» لتصنيع الحاصلات الزراعية وشركات موردة لأحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الأغذية الزراعية، وذلك باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

وأوضح البيان أن المجمع الذي سيقام على مساحة 154 ألف متر مربع بمدينة السادات (غرب القاهرة)، سينتج ما يزيد على 100 ألف طن من المنتجات الزراعية الغذائية سنويا في المرحلة الأولى، مستهدفا تصدير أكثر من 80 في المائة من إنتاجه إلى الخارج. وسيوفر المجمع ما يزيد على سبعة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ووقعت الشركة المصرية العقود مع كل من شركة «جي بي تي» لمنطقة الشرق الأوسط لتقديم حلول التكنولوجيا لقطاعات الأغذية، وشركة «جيا» لمنطقة الشرق الأوسط المتخصصة في توريد تكنولوجيا معالجة الأغذية، وشركة «كابنبلانت» العاملة في مجال تطوير وتوريد الحلول لصناعات الأغذية عالميا.

ومن جهة أخرى، أفاد بيان لمجلس الوزراء بأن مصر وقعت يوم الأربعاء اتفاقية مع مجموعة «موانئ أبوظبي» لتشغيل وصيانة محطة (سفاجا 2) متعددة الأغراض بميناء سفاجا.

وقال وزير النقل المصري كامل الوزير إن محطة سفاجا 2 الجديدة ستستوعب مليون حاوية سنويا وستستقبل سبعة ملايين طن من البضائع. وأضاف أن الوزارة استثمرت 3.6 مليار جنيه (116.7 مليون دولار) لتطوير ميناء سفاجا. وذكر البيان أن المشروع الذي تبلغ مساحته 810 آلاف متر مربع سيبلغ طول رصيفه 1100 متر وعمقه 17 مترا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.