ستاندرد آند بورز 500 يتراجع مع تفاقم الأزمة الأوكرانية

0 134

امتد مؤشر S&P 500 للانخفاض لليوم الرابع، حيث يفكر المستثمرون في تصعيد التوترات بين روسيا وأوكرانيا بعد أن وسعت الولايات المتحدة العقوبات ضد روسيا، و قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن القادة الانفصاليين من منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا يسعون للحصول على مساعدة روسية لصد القوات الأوكرانية ، مما يزيد المخاوف من أن النزاعات العسكرية في المنطقة قد تتصاعد أكثر.

وسعت الولايات المتحدة العقوبات ضد روسيا من خلال استهداف مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 ، المصمم لنقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 23 روسيًا رفيعي المستوى. على المدى القريب ، ولا تزال المخاطر الجيوسياسية في بؤرة الاهتمام حيث أن الأجواء السياسية بعيدة كل البعد عن الوضوح ، ولا يزال الوضع شديد التقلب.

و يخلق هذا قدرًا كبيرًا من عدم اليقين الذي يميل السوق إلى عدم الإعجاب به ، مما يؤدي إلى عمليات بيع أعمق في الأسهم.

وقد دفعت المخاطر الجيوسياسية الارتفاع في أسعار الذهب والنفط الخام ، حيث يتم تداول النفط الخام عند أعلى مستوى له في عدة سنوات.

ويتوخى تجار النفط الحذر بشأن تصعيد محتمل في الصراعات قد يؤدي إلى قيود على صادرات النفط الروسية ، مما يضيف قيودًا على العرض في سوق ضيقة بالفعل.

وتعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية ، حيث تشحن حوالي 5 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا.

إذا تعمقت الأزمة الأوكرانية ، فقد تتحول إلى أزمة طاقة وتدفع أسعار النفط والغاز إلى الارتفاع.

وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع معدل التضخم في جميع أنحاء العالم ويحث البنوك المركزية على تشديد السياسة النقدية بوتيرة أسرع ، مما يؤثر على الأصول ذات المخاطر ، وخاصة قطاع التكنولوجيا الحساسة للمعدلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.