وزير التموين يصدر قرار تنظيم توريد القمح المحلي للموسم الحالي

0 22

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، قرارا لتنظيم توريد القمح المحلى لموسم 2023.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية -في بيان اليوم الأحد- أن القرار نص على توريد القمح المحلي اعتبارا من يوم 8 من الشهر الجاري لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين على أن يكون سعر القمح المحلي المورد بنسبة نقاوة (23.5) 1500 جنيه للأردب، وسعر الأردب درجة نقاوة (23) 1475 جنيها للأردب، وسعر الأردب درجة نقاوة (22.5) 1450 جنيها للأردب.

كما ينص القرار على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري، وأن يتم تشكيل اللجان المختصة باستلام الأقماح تضم عضوا من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطة لاستلام القمح وعضوا من البورصة السلعية ومديرية الزراعة وعضوا من الجهه التسويقية وعضوا من الجمعية القبانية (وزان معتمد).

وحظر القرار تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين، كما حذر أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها من حيازة الأقماح المحلية أو استخدامها، وأيضا حذر أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها حيازة الأقماح المحلية واستخدامها كأعلاف أو إدخالها في صناعة الأعلاف.

ووجه القرار أصحاب مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر تدبير احتاجاتهم من القمح المستورد ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال -في البيان- إلى أن القرار نص أيضا على سرعة سداد مستحقات المزارعين من الجهات المسوقة للقمح المحلي بحد أقصى 48 ساعة، كما أن تسديد المستحقات سيكون إلكترونيًا بعد ميكنة التعامل مع الصوامع ونقاط استلام الأقماح المحلية.

وأوضح أن الوزارة جهزت 420 نقطة لاستلام الاقماح تتنوع بين صوامع حقلية ورأسية وهناجر وبناكر وشون مطورة، وأن عددا من الصوامع الحقلية دخلت الخدمة لاستلام الاقماح المحلية العام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.