وزير المالية: دعم التصدير يصل لـ100 مليار دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة

0 2

قال الدكتور محمد معيط  وزير المالية، إننا مستمرون في دعم التصدير والمصدرين تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بالوصول بحجم الصادرات السنوية إلى ١٠٠ مليار دولار خلال الثلاث أعوام المقبلة.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة 1 أكتوبر 2021، أن الحكومة ساندت القطاع التصديرى بما يقترب من ٣٠ مليار جنيه منذ بدء تنفيذ مبادرات «رد المستحقات المتأخرة» للمصدرين وحتى الآن، وهو دعم لم يسبق تخصيصه لقطاع التصدير؛ بما يعكس حرص الدولة على تحفيز الصادرات.

وأوضح الوزير، أن المصدرين المستفيدين من المرحلة الثالثة لمبادرة «السداد النقدى الفورى» بدأوا، أمس، صرف مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، من دعم الحكومة للمصدرين.

وأكد الوزير، أنه تم صرف ٨٠٠ مليون جنيه لـ ٣٠٢ شركة، ومن المقرر أن تحصل مجموعة أخرى من المصدرين المستفيدين من هذه المرحلة بمبادرة السداد النقدي الفوري على مستحقاتهم ٢٨ أكتوبر المقبل.

فودافون مربع

وأشار الوزير، إلى أن وزارة المالية تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والبنك المركزي المصري، والبنوك الأربعة المشتركة في المبادرة، وصندوق تنمية الصادرات، منذ غلق باب تقديم الطلبات للمرحلة الثالثة بمبادرة «السداد النقدى الفورى»، التي تم إطلاقها خلال شهر يوليو ٢٠٢١ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديرى.

والجدير بالذكر، أن الفترة الأخيرة  شهدت إقبالًا كبيرًا من قبل المصدريين على المشاركة في مبادرة «السداد النقدى الفوري» التي تقدمه الدولة كدعم للمصدريين ولصناعة الوطنية.

وأكد د.محمد معيط وزير المالية، أن المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدى الفورى لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين خلال فترة تلقى الطلبات من ٤ إلى ٢٩ يوليو الحالي، حيث تقدمت أكثر من ١٦٠٠ شركة مصدرة ترغب في الاستفادة من المبادرة، بما يسهم في توفير السيولة النقدية التي تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة في ظل تداعيات «جائحة كورونا»؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم يد العون للشركات المصدرة، بما يضمن تعظيم قدرات الدولة الإنتاجية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، ودفع عجلة الاقتصاد القومي.

وقال الوزير، إنه تم تلقى طلبات الشركات الراغبة للانضمام للمرحلة الثالثة من المبادرة بنفس شروط المرحلتين السابقتين، على أن يتم الصرف خلال الفترة من آخر سبتمبر المقبل حتى نهاية أكتوبر القادم، بخصم تعجيل سداد ١٥٪، واشار إلى أن المرحلة الثالثة  تُعد استكمالاً لما تحقق من نجاحات فى المرحلتين السابقتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.