فكري..ندوة الفاتورة الالكترونية تشيد بجهود وزير المالية لجعل الضرائب مصلحة رقمية حديثة ضمن رؤية مصر 2030

0 8

فكري..ندوة الفاتورة الالكترونية تشيد بجهود وزير المالية لجعل الضرائب مصلحة رقمية حديثة ضمن رؤية مصر 2030

عاطف عبد العزيز

شارك مصطفي فكري عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للكاراتيه والمتحدث الإعلامي السابق في فعاليات الندوة التي نظمها قطاع التدريب بمصلحة الضرائب المصرية تحت عنوان “منظومة الفاتورة الإلكترونية” تحت إشراف السيدة هالة الحسيني رئيس الإدارة المركزية للتدريب والمشرف العام علي القطاع.

وكان المتحدث الرئيسي للندوة المحاسب يحي أحمد السيد المحاضر الضريبي المعتد بمركز التدريب والذي استهل كلماتة خلال المحاضرة التي ألقاها علي العاملين المشاركين في فعاليات الندوة بالاشادة بالدكتور محمد معيط وزير المالية والسيد رضا عبدالقادر غريب رئيس مصلحة الضرائب المصرية علي جهودهم المضنية في نجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية والتحول الرقمي بمصلحة الضرائب المصرية.

وتناولت الندوة فى مستهلها رؤية المصلحة التى تتبناها وزارة المالية ممثلة فى السيد الاستاذ الدكتور وزير المالية محمد معيط لتصبح مصلحة رقمية حديثة ضمن رؤية مصر 2030 للتحول الرقمى وعرض رسالة المصلحة المتضمنه رفع كفاءة الادارة الضريبية وزيادة الحصيلة وأهداف المصلحة من خلال إستخدام النظم الالكترونية المستحدثة للإقرار الالكترونى والسداد الدفع الالكترونى والفاتورة الالكترونية وميكنة الاجراءات الضريبية بالمصلحة بهدف تغيير الثقافة ونشر الوعى الضريبى وضم الاقتصاد غير الرسمى في الإقتصاد الرسمي.

وكان المتحدث الرئيس بالندوة المحاسب يحي السيد قد تناول ايضا ماهية منظومة الفاتوره الالكتروني والاطراف المشاركة فيها من مصدر الفاتورة ومستلم الفاتوره ودور مصلحة الضرائب كوسيط بين المصدر والمستلم لمراجعة الفاتورة وإعتمادها لحظيا وإعطائها كود تعريفى فريد مميز للمستند المصدر سواء كان فاتورة أو إشعار مدين أو إشعار دائن وإرساله للمستلم .

ثم إستعرض المتحدث الاجراءات الفنية للإنضمام للمنظومة بمعرفة الممول وهى :- التسجيل بالمنظومة “إنشاء ملف رقمى للمول أو من يفوضة”
تكويد السلع والخدمات التى تتعامل فيها المنشأة سواء بالكود العالمى GS1 أو الكود المحلى EGS والذى يلزم ربطه بالتصنيف العالمى للسلعة أو الخدمة وهو ما يسمى GPC.

فودافون مربع

كما القي المحاضر يحي السيد الضوء علي التوقيع الالكترونى وكيفية الحصول على شهادة التوقيع الالكترونى وأجهزة التوقيع الالكرونى والشركات المنوط بها هذا الاجراء وهما شركة إيجيبت تراست وشركة مصر للمقاصة.

وبين يحي السيد في حديثة للمشاركين بالندوة كيفية التكامل مع المنظومة للشركات التى لدبها نظام ERP كذلك كيفية إصدار الفواتير والوثائق من خلال البورتال للشركات التى ليس لديها نظام ERP.

وتناول المتحدث يحي السيد ايضا دور وأهمية منظومة الفواتير الالكترونية فى الحد بشكل كبير من التهرب الضريبى ورفع كفاءة الفحص الضريبى وتخفيف العبء على الممولين من ميكنة الاجراءات للتعامل مع المصلحة.

حضر فعاليات الندوة نخبة من العاملين بقطاع مكافحة التهرب الضريبي منهم كل من:- عزة عفيفي وإيمان العوام وشاهيناز معوض من المكتب الفني لرئيس القطاع والذين تم ترشيحهم من قبل المحاسب ممدوح محمد عبدالوهاب مدير المكتب الفني لرئيس القطاع وأحلام على ومنى جلال ومحمود صلاح الدين عبدالعزيز وإبراهيم عطية محمد كميجة بعد اعتماد ترشيحهم جمعيعا من قبل السيد المحاسب عصام محمد بوليس رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التهرب والمشرف على قطاع المكافحة.

كما شارك وحضر فعاليات الندوة نخبة من العاملين بمراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين وكبار المهن الحرة ومناطق شرق القاهرة اول وثان ومناطق جنوب وغرب ووسط القاهرة ومناطق جنوب وشمال الجيزة.

أشرف علي الندوة كلا من المحاسبة إيمان عبدالقادر مدير عام عام التدريب على المكافحة والحصر والمحاسبة عزة عمار مدير الإدارة ونخبة من فرق العمل بمركز التدريب بالمعادي.

وكان المحاضر يحي السيد قد لخص موضوعات الندوة للسادة الحضور من خلال عرض بور بوينت تضمن مقدمة وماهية الفاتورة الإلكترونية والالزام القانوني للإنضمام للمنظومة والتي تتضمن التسجيل في المنظومة “بيانات الشركة،وبيانات المفوض” وتوريد السلع والخدمات والتوقيع الإلكتروني والتعامل الخ…

كما شرح المحاضر المحاور الأساسية لتطوير المنظومة الضريبية ومنها هندسة وتطوير الإجراءات الضريبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.