ووكوكيرس (woocommerce) و وردبريس(wordpress) ليسوا الأفضل

2

ليست الووكوميرس(woocommerce) و الووردبريس (wordpress) أفضل حل للتجارة الإلكترونية.

عندما تبحث على الإنترنت على أفضل منصة تجارة إلكترونية للإتساع في تجارتك و صناعة براند جديد على الإنترنت،فإنك تجد المقارنات غير جدية ولا تأخذ في الإعتبار الإمكانيات الفعلية للمنصة التي يقارنوها بالووردبريس.

كيف يتم المقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية على الإنترنت؟

نجد الفيديوهات والمواقع تقارن بين عدد الإضافات والقوالب المتواجدة في سوق المنصة وتوافر المطورين واسعار الإضافات والقوالب وتوافر الالأدوات المجانية لها.

ولكني ارى أن هناك تحيز كبير للووردبريس دون غيرها لجهل من يضع المقارنات بالمنصات الأخرى ولم يقم بتجربتها فعليا على الإنترنت أو لأنه جرب الووردبريس ونجحت معه – وهذا ليس حكما نهائيا بأفضليتها – فالحكم النهائي فعليا بعد تجربة الأداء وتفوقها من خلال محركات البحث ومميزاتها التي تعطيها لك لإدارة منتجاتك و عمل أفضل نظام تسويقي لها.

بدائل أفضل تتفوق على الووردبريس.

وهناك بدائل أفضل عن الوردبريس سواء للمدونات أو للمتاجر الإلكترونية والمواقع الإجتماعية ، وسأذكر بعضها هنا مع ذكر اللغة البرمجية التي تم تطويرها بها:

  • Joomla :منصة جوملا هي منصة إدارة محتوى مجانية و مفتوحة المصدر لديها من المميزات ما تتفوق به على ووردبريس خاصة من جانب إدارة المستخدمين و صلاحياتهم و أنواع المقالات وتنسيقها ولديها من الإضافات – القليلة – الممتازة ما تتفوق به على الووردبريس ، ويمكنك استخدامها في التجارة الإلكترونية عن طريق بعض الإضافات المتواجدة على سبيل المثال وليس الحصر(virtuemart – jigoshop -hikashop)،ولديها من الوثائق ما يساعدك على تعلمها أو تطويرها . تم برمجتها بلغة البرمجة php الأكثر إنتشارا في مجال الويب ، وتم استخدام جزء من إطار العمل joomla framework  نعم فجوملا ليست مجرد منصة إدارة محتوى فقط ولكن المجتمع يطور إطار عمل بإسمها أيضا.
  • opencart : هي منصة شهيرة جدا مجانية ومفتوحة المصدر وسهلة الإستخدام والتطوير مخصصة للمتاجر الإلكترونية ،تم تطويرها بلغة php ولديها تاريخ في مجال التجارة الإلكترونية ويوجد العديد من المتاجر التي تم إنشائها بها. وتملك أوبن كارت سوق كبير يوفر الكثير من الإضافات والقوالب لإذافة ميزة أو إمكانية معينة أو لتغيير شكل الموقع لأشكال رائعة، وتملك أوبن كارت أداءا رائعا على الإنترنت.
  • aimeos : منصة تجارة إلكترونية كبيرة وحديثة نسبيا ولكنها توفر إمكانيات رائعة مثل تعدد التجار و المتاجر، يتم تطويرها بلغة php ، غير انها تتفاخر بروعة أدائها خاصة النسخة التي تم برمجتها بإطار عمل لارافيل. و يوجد منها حاليا ثلاثة نسخ يتم برمجتهم بشكل متوازي – نسخة تم برمجتها بإطار العمل لارافيل و هي النسخة التي تتصدر المشهد – و نسخة تم برمجتها بإطار عمل symfony الرائع و نسخة عبارة عن إضافة لمنصة إدارة المحتوى typo3 . وكان هناك نسخة رابعة يتم تطويرها بإطار عمل slimphp ولكن توقف تطويره.
  • bagisto : منصة تشبه السابقة في المميزات و التقنيات ولكني أعتقد أن كثير منها مدفوع مثل خاصية تعدد التجار ، تم برمجتها بلغة php ,و إطار عمل لارافيل.
  • prestashop : هي منصة متاجر الكترونية مجانية ومفتوحة المصدر تم تطويرها بلغة php ومشهورة جدا بأدائها القوي وثقة المتاجر المتواجدة بها.
  • thirtybees : وهي منصة حديثة تم برمجتها من منصة prestashop وقد اتخذت طريقا اخر للتطوير وبها مميزات رائعا وافضل من سابقتها.
  • arastta : هي منصة رائعة منشقة عن أوبن كارت لتكون اقل اعتمادية على مطوريها فهي تحت تطوير مجتمعي وليس فرد واحد ، تملك الكثير من المميزات مثل السحب والإفلات لضبط القالب .
  • nopcommerce : وهي منصة رائعة بها جميع المميزات لإقامة سوق الكتروني كامل مثل امازون و جوميا مجانا ودون حاجة لأي إضافات فهي منصة متعددة التجار إفتراضيا.تم تصميمها بإطار عمل ASP.NET core لتكون متعددة المنصات وتستطيع تسطيبها على سيرفرات ويندوز ولينكس .ولا احدثكم عن أدائها فهي بالطبع سريعة جدة ومجهزة لمحركات البحث افتراضيا فلا حاجة لك باي إضافة وستجد النتائج أفضل من ووردبريس ولو سطبت أي إضافة مدفوعة على الووردبريس .

هؤلاء أفضل ما رايتهم ولكنهم ليسوا المتواجدين فقط، فيوجد الكثير من البرامج لإدارة المحتوى الإلكتروني لأغراضه المختلفة.

وسنتناول في مقالات أخرى كيفية استخدام تلك المنصات أو بعضها لتحقيق اكبر استفادة لمتاجركم.

التعليقات مغلقة.