عضو اتحاد منتجي الدواجن: فتح باب تصدير الدواجن المصنعة للإمارات نجاح جديد حققته وزارة الزراعة

0 2

قال سامح السيد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ورئيس غرفة صناعة الدواجن بالجيزة، إن قرار وزارة الزراعة بفتح باب تصدير الدواجن المصنعة إلى دولة الإمارات، جاء تحقيقًا للجهود التى بذلتها الدولة المصرية من أجل زيادة حجم الصادرات المصرية فى قطاع الدواجن ومشتملاته، مشيرًا إلى أنه يعد نجاحًا جديدا حققته وزارة الزراعة فى فتح باب تصدير جديد لرجال الصناعة.

وأضاف وأضاف عضو الاتحاد العام للدواجن  إن حجم الاستثمارات بقطاع الدواجن حوالى 100 مليار جنيه، وحجم الإنتاج التجارى يصل لـ 1.4 مليار طائر أما الإنتاج الريفى فيصل لـ 320 مليون طائر، والإنتاج المحلى فى التسمين يغطى 97% من حاجة السوق المحلية، وإنتاج بيض المائدة 14 مليار بيضة فى السنة بما يحقق الاكتفاء الذاتي، وحجم العمالة 3 ملايين عامل بمعدل 10% من إجمالى المصريين، ونصيب الفرد من لحوم الدواجن 20 كجم فى السنة و140 بيضة فى السنة من إنتاج بيض المائدة.

وأوضح أنه لا أحد ينكر جهد وزير الزراعة السيد القصير، ونائبه المهندس مصطفي الصياد، فى إحداث طفرة فى هذا الملف الذي يعد أمنا قوميا للمصريين، مضيفًا أن فتح باب التصدير، يعجل من ضرورة تطبيق وتفعيل قانون حظر تداول الدواجن الحية؛ حيث إنها ستسهم في توفير الفرص التصديرية للإنتاج المحلي.

وأشار إلى أن تفعيل قانون رقم 70 لسنة 2009 والخاص بتنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع، أصبح ضرورة ملحة؛ حيث إنه يعمل على إحداث توازن في الأسعار وتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك.

وتابع أن مصر نجحت فى تصدير ما يقارب 5 ملايين دولار دجاج بياض وتسمين، فضلًا عن بيض المائدة ومنتجات القطاع الداجني، وذلك خلال أقل من ثلاثة شهور فقط من صدور قرار منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE باعتماد مصر من الدول التى تعتمد على المنشآت المعزولة لأول مرة، ما أدى لفتح باب التصدير بعد توقف دام 14 سنة، وأن المشتغلين فى صناعة الدواجن أصبحوا أعضاء فى اللجان المشكلة العلمية لتطوير القطاع وبالتالى المشاركة فى صنع القرار.

وكان قد أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فتح باب تصدير الدواجن المصنعة ومنتجاتها، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك وفقا لخطاب تلقته الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من وزارة التغير المناخى والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن اعتماد نموذج الشهادة الصحية لتصدير لحوم (الابقار والأغنام والماعز والدواجن) المصنعة والمعاملة حراريا ومنتجاتها، بعد دراسة الوضع الصحي المصرى من قبل الجانب الإماراتى.

وأضاف القصير أن الإمارات تستورد حاليا من مصر الكتاكيت عمر يوم وبيض التفريخ وبيض المائدة من المنشآت بعد اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو 30 منشأة مصرية من إنفلونزا الطيور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.