رئيس بنك مصر يتوقع رفع الفائدة على الإيداع والإقراض

0 13

توقع محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، الخميس، أن يقدم البنك المركزي على رفع الفائدة، ربما، لمستويات 11.25% و12.25% مقابل 9.25% و10.25% للإيداع والإقراض حاليًا، وبما لا يتجاوز فائدة شهادات 18% المطروحة حاليًا.

وقال الإتربي، خلال تصريحات على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية: «إن المركزي يضع نصب أعينه كبح جماح التضخم عبر اتخاذ خطوات استباقية كي لا يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أعلى»، متوقعًا أن يستهدف المركزي معدل تضخم في خانة الآحاد خلال العام القادم.

وفيما يتعلق بحصيلة شهادات عائد 18% لمدة عام بالنسبة لبنكه فقط.

قال رئيس بنك مصر إنها بلغت حتى الآن نحو 215 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يتم مراقبة الأسواق حاليا لاتخاذ قرار بشأن الاستمرار أو التوقف عن إصدارها.

وصرح الإتربي بأن بنكه فتح اعتمادات لاستيراد مستلزمات المصانع بأرقام مميزة، مضيفا أنها لم تنخفض خلال شهري فبراير ومارس الماضيين.

وأكد أنه لا يوجد مشكلة في السيولة الدولارية بالنسبة لبنك مصر وأن البنك مكتف حاليا بالرصيد الدولاري ولا يسعى للاقتراض، مضيفا أنه يوجد عدد من مؤسسات التمويل تسعى لاقراضه بالعملات الأجنبية وجار دراسة الاحتياج.

وقال الإتربي، حول طرح حصة في البورصة المصرية من بنك القاهرة المملوك بنسبة 99.9% لبنك مصر، «إنه يجب اختيار التوقيت المناسب لبيع حصة من البنك».

ونفى الأتربي أن يدخل بنك مصر ضمن برنامج الحكومة المصرية لاشراك القطاع الخاص في عدد من الأصول المملوكة لها بما يصل إلى 10 مليارات دولار سنويا لمدة 4 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.