خط سير القطار السريع 4 مراحل وهذه المناطق المستفيدة منه

0 1

تعكف وزارة النقل خلال الفترة الحالية، على شق الصحراء لتنفيذ أول قطار سريع في مصر، حيث يتواصل العمل “ليل نهار” من أجل تنفيذ شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي ستربط محافظات مصر ببعضها.

ولم تقتصر الخدمة بشبكة القطارات السريعة التي تمتد بأطوال 1750 كم وتنفذها شركة “سمينز” الألمانية بالتعاون مع وازرة النقل، على نقل الركاب فقط، بل سيتم استخدمها لنقل البضائع المختلفة.

و مراحل تنفيذ القطار السريع، وكذلك المناطق المستفادة منه، كالتالي:

الخط الأول
أولا، خط القطار الكهربائي السريع الأول، سيربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة وأكتوبر والإسكندرية والعلمين.

ويبدأ الخط الأول بربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة و6 أكتوبر والإسكندرية والعلمين الجديدة بطول 460 كيلو.

فودافون مربع

الخط الثاني
خط القطار الكهربائي السريع الثاني يمتد من الموانئ الرئيسية على البحر الأحمر للبحر المتوسط.

وسيربط الموانئ الرئيسية البحر الأحمر بالبحر المتوسط من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب بمطروح، وسيتم المرور بمحطات لنقل الركاب ومحطات لتحميل البضائع، وستكون العين السخنة محطة لتحميل البضائع من الميناء نفسها أو من المنطقة الصناعية بقناة السويس، ثم بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستكون بها محطة «ركاب وبضائع»، ثم بالقاهرة الجديدة «منطقة صناعية»، ثم «سكان» بمحطة محمد نجيب، ثم حلوان لنقل «السكان والبضائع» ثم محطة البدرشين فى الجيزة منطقة «صناعية وسكان»، ثم قلب مدينة السادس من أكتوبر، ثم مدينة السادات الصناعية، ثم منطقة برج العرب التجارية والمطار.

ثم يمتد إلى الإسكندرية والعلمين الجديدة، ثم سيمتد بعد ذلك لـ200 كيلو حتى مطروح.

الخط الثالث
يربط الخط الثالث الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر، والتي تعد مناطق بها صادرات من الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي، حيث ستشحن كل هذه البضائع من سفاجا إلى قنا ونجع حمادي، وكذلك سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلا للسياح، وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين، كما سيكون هناك قطارات تجارية ستنقل البضائع من الأقصر للغردقة والعكس.

 

الخط الرابع
أخيرا، الخط الرابع للقطار السريع، سيربط مدينة السادس من أكتوبر بمحافظتي الأقصر وأسوان، كما يربط السخنة بمحافظتي الأقصر وأسوان غرب النيل، كما يتم إنشاء خط قطار للصعيد آخر موازي لغرب النيل بسبب ارتفاع نسبة الأشغال في الخط العادي.

ويستهدف الخط الرابع للقطار السريع، ربط كل المدن الجديدة ومنها 6 أكتوبر والفيوم الجديدة وبني سويف الجديدة من خلال ظهيرها الصحراوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.