تجار السيارات: 10-15% نسبة ارتفاع أسعار السيارات خلال 2022

0 104

تأثرت الاقتصادات الناشئة بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، برفع اسعار الفائدة الاسبوع الماضي بقيمة 0.5%، ما تسبب في حالة من الارتباك بالاسواق المختلفة، وعلى راسها سوق السيارات في مصر والذي شهد مجموعة من القرارات في الفترة الماضية منها قرارات متعلقة بالاستيراد، وأخرى صادرة عن جهاز حماية المستهلك، كان لها صدى واسع لدى تجار السيارات في مصر.

وقال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن أزمة ارتفاع أسعار السيارات في الفترة الماضية، والتي شهدت ارتفاعات متوالية في فترة قصيرة منذ مطلع أبريل الجاري، للعلامات التجارية المختلفة، جاءت مدفوعة باسباب محلية وأخرى عالمية، مؤكدا ان ارتفاع اسعار السيارات خلال عام 2022، تراوح بين 10- 15%، ويصل الى 20% نهاية العام الجاري.

يرى اسامة ابو المجد، ان الاسباب العالمية، تمثلت في حرب روسيا وأوكرانيا وما خلفه نقص الغاز الروسي لمصانع الاتحاد الأوروبي من مشكلات تسببت في نقص الاف السلع والمنتجات، ورفع اسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مارس، حيث كان قد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الاقتراض القياسي للمرة الأولى منذ أواخر عام 2018، وزاده بمقدار ربع نقطة مئوية.

وقال أسامة أبو المجد إن قرار جهاز حماية المستهلك، الذي ألزم موزعي السيارات بالالتزام بالسعر الرسمي العادل الذي يعلنه المورد أو الوكيل دون أي زيادة، كما ألزم جهاز حماية المستهلك الموردين والوكلاء بالإعلان عن السعر الرسمي للسيارة في الفاتورة وإخطار الجهاز بأي تغيير يطرأ على سعر السيارة ، وتنفيذ القرار خلال 20 يوما من إعلانه، يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أسعار السيارات في مصر، وكذلك يؤدي إلى إغلاق عدد من معارض السيارات.

وطالب رئيس رابطة تجار السيارات، بتحديد هامش ربح رسمي وعادل لمراحل تداول السيارة بين الوكيل والموزع والتاجر، وتوقيع العقوبات على مخالفي القرار من المتعاملين داخل منظومة تداول السيارة بعد تحديد هامش الربح في مراحل تداول السيارة.

وقال أسامة أبو المجد إن سوق السيارات يشهد تحديات في ظل الأزمات العالمية، ونقص المنتجات المختلفة وعلى رأسها السيارات، ما أدى إلى ارتفاع اسعار المستعمل لأغلى من سعر السيارة ذاتها وقت الشراء، مطالبا الجهات المعنية، بالوقوف إلى جانب التجار ووضع محددات تفي بحقوق التاجر والمستهلك في وقت واحد.

وقال أسامة أبو المجد إن تحديد هوامش ربح تداول السيارة في مراحلها المختلفة قادر على القضاء على الاسعار غير الرسمية، وكذلك يقضي على الاوفر برايس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.