وزير البترول يبحث مع رئيس وزراء رومانيا فرص تعزيز التعاون المشترك

0 29

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع نيكولاي تشوكا رئيس وزراء رومانيا، سبل دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، من أهمها الطاقة والغاز الطبيعي باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

وقال الملا -في تصريح اليوم الأحد- إن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة (إيجاس) المصرية و(ترانس جاز) الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، إلى جانب كونها بداية لفتح المزيد من آفاق التعاون في مجالات البترول و التدريب وبناء القدرات البشرية ، حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والأكاديميات الرومانية في هذا الشأن.

وأشار الملا إلى امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكات خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز إقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا و بحريا، ولفت إلى أن هناك مجالات وفرصا جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين.

وأضاف أن فرص التعاون تشمل أيضا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبرى تعمل في مصر في انتاج البترول، منوها بالاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة أوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.

كما استعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الأمثل لبنيتها التحتية في مجال إسالة وتصدير الغاز الطبيعي مشيرا لنجاحها في التغلب على التحديات وإعادة تشغيل مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي عام 2021 بعد توقفه لمدة 8 سنوات عن العمل، لافتا إلى الشراكة الناجحة مع مجموعة ايني الإيطالية في هذا المشروع.

من جانبه، قال رئيس وزراء رومانيا إن مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية ، معربا عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي و رئيس الوزراء مصطفي مدبولي والذي تم خلالها الاتفاق على أهمية التعاون واستثمار العلاقات الثنائية والامكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء الروماني عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة.

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة وتصدير الغاز الطبيعي على ساحل البحر المتوسط والذي يعد أول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال وأحد أهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي ، وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام 2005 و مراحل توقفه واعادة تشغيله مجددا ليصل إجمالي ما تم تصديره إلى 500 شحنة .

وأشاد رئيس الوزراء الروماني بمجمع دمياط و قدراته، مؤكدا أنه يتطلع لدراسة أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

وأكد اهتمام رومانيا و تطلعها لتكون شريكا استراتيجيا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة إلي شرق ووسط أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.