خبير اقتصادي معلقاً على طرح 20 شركة بالبورصة: «عمار يا مصر

0 19

علق الخبير الاقتصادي الدكتور، عبدالنبي عبدالمطلب، على إعداد إدارة البورصة المصرية قائمة بالشركات التي يمكن أن تدخل ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي سيتم الإعلان عنه قريبا، قائلاً: «عمار يا مصر».

وقال عبد المطلب، خلال تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «من المتوقع أن يشهد العام الحالى طرح 21 شركة تنتمى لقطاع البترول في البورصة أو لمستثمر رئيسي».

وتابع عبد المطلب: «حيث من المتوقع الإعلان عن طرح حصص تتراوح ما بين 20% و30% فى الشركات التالية: 1-الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي”. 2- شركة الحفر المصرية وتمتلك الشركة وتشغل نحو 99 منصة حفر، ولديها عدة أعمال في كل من سوريا والسعودية وليبيا والجابون وقطر».

وأكمل عبد المطلب: «3 شركة الشرق الأوسط لتكرير النفط “ميدور”، وهي أكبر معمل لتكرير النفط في مصر،وتقع على مساحة 500 فدان في غرب مدينة الإسكندرية، 4- شركة أسيوط لتكرير البترول ويبلغ حجم إنتاجها نحو 5 ملايين طن سنوياً، 5-شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك، 6-شركة “سيدي كرير للبتروكيماويات، 7- الشركة المصرية لإنتاج الإثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، 8- شركة “أبو قير” للأسمدة، 9-الشركة المصرية لإنتاج الميثانول “إيميثانكس” بدمياط، وتنتج ما يقرب من 1.3 مليون طن من الميثانول سنوياً».

وأضاف عبد المطلب: «10-الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين “إيلاب” في الإسكندرية 11- شركة بورسعيد لتداول الحاويات، 12- شركة دمياط لتداول الحاويات، 13- بنك التعمير والإسكان، 14 – جزء من الحصة المتبقية من بنك الإسكندرية، و 15 بنك القاهرة و16- شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية و 17مصر الجديدة للإسكان والتعمير وتمتلك محفظة من الأراضي تبلغ 29.5 مليون متر مربع، منها نحو 18 مليون متر مربع غير مستغلة بعد و18- شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير, وتمتلك محفظة أراضٍ تبلغ نحو 9.5 مليون متر مربع و19- شركة مصر لتأمينات الحياة وهي أكبر شركة تأمينات حكومية بالبلاد، وتمتلك نحو 32% من سوق التأمين في مصر و20- شركة مصر للألمنيوم و21- شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة “وافكو”».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.