وزيرة البيئة تتفقد قرية أبو دومة بمحافظة سوهاج المرشحة كقرية خضراء صديقة للبيئة

0 22

تفقدت اليوم الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المشروعات البيئية المقامة بقرية أبو دومة التابعة لمركز طما بمحافظة سوهاج كنموذح مقترح إعلانه كقرية خضراء صديقة للبيئة ، وذلك ضمن جولتها لعدد من محافظات الصعيد استكمالاً لفعاليات أسبوع دعم الاستثمار البيئي تحت رعاية السيد رئيس الوزراء، ضمن الاحتفال بيوم البيئة العالمي ٢٠٢٣، بحضور الدكتور احمد سامى القاضى نائب محافظ سوهاج.

وأوضحت وزيرة البيئة أن قرية أبو دومة تعد أول قرية نموذجية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة”، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 128 مشروعًا في القرية وتوابعها الـ 8، مشيرةً إلى أنه من المقرر إعلانها قرية خضراء صديقة للبيئة ،وذلك وفقاً لمجموعة من العوامل التي يتم على أساسها الإختيار ، بعد إستيفاءها كافة الشروط التى ستؤكدها لجنة البيئة حول الحالة البيئية لها، و دراسة كافة المقومات والبيانات التي أعدتها المحافظة، إضافة إلى ما ستسفر عنه الدراسة والزيارات الميدانية لمختلف المواقع.

وأشارت وزيرة البيئة أنه من ضمن الممارسات البيئية التى تتبعها قرية أبو دومة استخدامها لأسلوب الرى بالتنقيط داخل زراعات القرية ، تبطين مسافة ١٢ كم ترع بالقرية ، اعتمادها على إنارة أعمدة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية ، بالإضافة إلى تشغيل مواتير المياة المستخدمة فى الزراعة بالطاقة الشمسية ، القرية بأكلملها تعمل بالغاز الطبيعى ، يوجد بالقرية عدد 27 مشروعًا للصرف الصحى ، ومحطات الصرف الصحى بالقرية ثنائية المعالجة ، تتمتع القرية بحدائق و رقعة زراعية كبيرة مما يعمل على تنقية الجو من الملوثات والأتربة ، كما يوجد بالقرية مصنعاً لتدوير البلاستيك وتحوبلة إلى حصر بلاستيكية.

وأشارت د. ياسمين فؤاد أن الوزارة دعمت مركز طما بعدد ٢١ الف شجرة تم زراعة اكبر عدد فى قريتى قاو و ام دومة ، كما نفذ فرع سوهاج أكثر من ٢٥ ندوة و ورشة عمل بالقرية خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تسليم المركز عدد ١٨ حاوية كبيرة للمخلفات لكل مدرسة حاويتين.

وخلال جولتها قامت الوزيرة بتوزيع عدد من الحقائب القماش على السيدات وأهل القرية من المزارعين وأصحاب المحلات لتوعيتهم بأهمية الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وخطورة الإفراط فى استخدامها على البيئة وصحة المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.