الامارات تضم 600 مصنع أثاث تشكل 13% من إجمالي الصناعات بقيمة استثمارات تصل الى 1.2% من إجمالي الاستثمار في التصنيع في الدولة:

0 14

دبي، خاص – اختتمت اليوم (الخميس 17 مارس الجاري) فعاليات معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب 2022، والذي انعقد في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات بنجاح كبير. وقد شهد المعرض مشاركة واسعة من الشركات والجمعيات الدولية في قطاع الأخشاب العالمية.

كما تم خلال فعاليات المعرض إطلاق الشبكة العالمية للأخشاب، المنصة الدولية للتواصل والمتخصصة في قطاع الأخشاب ومكائن الأخشاب والتي تهدف الى تعزيز التعاون ونقل الخبرات والمعرفة بين مختلف الجهات العاملة في قطاع الأخشاب وسلاسل التوريد في القطاع تحت سقف واحد.
وشارك في المعرض أكثر من 41 دولة حول العالم في وقت تشير التقارير إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ تحتل المرتبة الأولى في سوق المنتجات الخشبية العالمية وتساهم بنسبة 39% من إجمالي السوق، تليها أمريكا الشمالية ثاني أكبر منطقة واستحوذت على 27% من سوق المنتجات الخشبية العالمية تليها إفريقيا. وأثبت المعرض عن تلبيته لاحتياجات قطاع منتجات الأخشاب في المنطقة في وقت سيلامس القطاع العالمي للأخشاب حاجز الـ 866.23 مليار دولار بحلول العام 2025 بمعدل نمو سنوي تصل قيمته الى 7%.
في تعليقه على اختتام فعاليات المعرض، قال داوود الشيزاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات، الجهة المنظمة لمعرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب: “يسرنا النجاح الكبير الذي حققه المعرض في دورته الثامنة عشرة والاقبال الكبير من الزوار التجاريين والأفراد على حد سواء. وتشهد صناعة الأخشاب نمواً متسارعاً، ومع التقدم التكنولوجي، أصبحت قنوات التوزيع الالكتروني للمنتجات الخشبية وسيلة سهلة لبيع وتسويق المنتجات والخدمات. وتغير نمط الحياة في العالم، أدى إلى زيادة الطلب على منتجات الأثاث الخشبي. كما يؤدي تغير الأذواق والتفضيلات وزيادة الطلب على أنواع مختلفة من الأثاث الخشبي إلى النمو المتسارع في الصناعة ليس فقط في المنطقة بل أيضاً عالمياً”.
وأضاف الشيزاوي: “من خلال هذه الدورة من معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب 2022 برزت الاتجاهات الجديدة واللاعبين الرئيسيين وحركة السوق وبعض الحلول الإستراتيجية التي من المؤكد أنها ستغير توجه الصناعة. ونقدر دعم المشاركين والزوار في هذه الدورة من المعرض، وإننا واثقون من أن المعرض كان بمثابة منصة حيوية للتواصل وإقامة شراكات جديدة”.
وفي حديثه عن قطاع الاثاث الاماراتي ومشاركته في قطاع الصناعة ككل، أشار الشيزاوي إلى أن قطاع الأثاث المحلي يظل عاملاً مهماً في نمو الناتج المحلي الإجمالي. وحالياً تضم دولة الإمارات العربية المتحدة 600 مصنع أثاث، وتشكل 13 في المائة من إجمالي الصناعات. وتقدر قيمة الاستثمارات بمليار درهم أو 1.2 في المائة من إجمالي الاستثمار في التصنيع في الدولة.
يذكر أن معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب 2022 قد شهد مشاركة العديد من الدول من آسيا، أمريكا، أوروربا وأفريقيا.
ومن جانبها، تحدثت “روشان كلاريس”، الرئيسة الإقليمية لمجلس الأخشاب الماليزي، لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “إننا سعداء بمشاركتنا في هذه المعرض الكبير. ومجلس الأخشاب الماليزي هو جهة بحثية تعمل تحت إشراف وزارة الصناعات الزراعية والسلع الماليزية. ويعمل المجلس على ترويج الأخشاب الماليزية ومنتجات الأخشاب، ويهدف إلى رعاية ومساعدة قطاع الأخشاب الماليزي من خلال المشاركة في المعارض التجارية وجمع المعلومات عن السوق، وخلق فرص لأعضاء الاتحاد من موردي المواد الخام من الخشب الرقائقي والخشب الليفي وغيره من المنتجات مثل الأثاث والديكور وملحقاتها. واستمرينا في المشاركة في المعرض منذ العام 2009، حيث أنه يمثل بالنسبة لنا فرصة عظيمة للتواصل مع اللاعبين في القطاع من مختلف الدول وتبادل الخبرات والتعرف إلى آخر التطورات والمستجدات في القطاع وأحدث التقنيات والمنتجات”.
وفي ذات السياق، قال “رودريك وايلز” من المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة: “ظل المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة يشارك في معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب سنوياً منذ إطلاقه، وإننا سعداء بالمشاركة في هذه الدورة من المعرض. والمجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة، هو الاتحاد التجاري الدولي الرائد في مجال صناعة الخشب الصلب الأمريكي، لأكثر من 30 عامًا. ويمثل المصدرين الملتزمين من شركات الأخشاب الصلبة، الذين يقومون الآن بتسويق وبيع منتجاتهم بكميات كبيرة في جميع أنحاء العالم. ويقدم معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب منصة استراتيجية للشركات الأعضاء في المجلس للاجتماع مع العملاء الحاليين والجدد في منطقة الخليج والشرق الأوسط. كما يمنحهم فرصة عرض منتجاتهم وخدماتهم للمشترين والمصدرين ومنتجي الأثاث”.
كما أعرب “تيبود لو موين” من الجمعية الفرنسية للأخشاب عن سعادته بنجاح المعرض قائلاً: “نمثل قطاعات الخشب الناعم والخشب الجاف ومجموعة واسعة من منتجات الخشب المنشور إضافة إلى منتجات الخشب الهندسية والزخرفية. ونشارك بصورة منتظمة في معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب لأكثر من عشرة سنوات، وهذا العام نشارك في المعرض باثنين من شركاتنا وهي “البين فنير” التي تصنع الصفائح الخشبية الخاصة بالتغليف وربط الحواف ولصناعة الأثاث، و”فرانس بوز امبرنجنيه” التي تقدم مجموعة واسعة من منتجات الأخشاب اللينة المعالجة التي تستخدم في صناعة أعمدة الهواتف ومنتجات الزينة. ومن خلال مشاركتنا في المعرض يمكننا جذب عملاء جدد في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى توسيع قاعدة عملائنا في الهند وباكستان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.