وزير التموين: توريد ما يقرب من مليون طن قمح من صربيا

0 27

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إنه تم الاتفاق مع الجانب الصربي على توريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى ميناءي الإسكندرية ودمياط .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء مع الرئيس الصربي الأسبق بوريس تاديتش والوفد المرافق له لبحث توريد ما يقرب من مليون طن قمح من خلال الميناء بالإضافة إلى توريد احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

وأضاف المصيلحي أن اللقاء جاء تكليلا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى صربيا، والتي كللت بالنجاح، حيث تم عقد اتفاقيات كبيرة مع الجانب الصربي.

من جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع شريف عادل باسيلي إنه سيتم عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الصربي بمقر الشركة القابضة لاستكمال المناقشات والمباحثات المشتركة بين الجانبين.

في سياق آخر، عقد المصيلحي لقاء مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة لوينل رافايل مسئول عمليات التمويل في دول الجوار لإنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط بسعة تخزينية 200 ألف طن و5 صوامع حقلية جديدة بمحافظات الشرقية، وكفرالشيخ والدقهلية والمنيا والوادى الجديد سعة 5 آلاف طن لكل صومعة.

وأكد المصيلحي أنه عقب انتهاء الإجراءات اللازمة للتمويل، ستسهم تلك الصوامع في زيادة الطاقة التخزينية للقمح في صوامع الموانئ والصوامع الداخلية.

وقال باسيلي إن اختيار مكان الصوامع الحقلية يأتي بعد دراسات كبيرة بالأماكن الأكثر تكدسا بزراعة القمح، وستوفر على المزارعين الوقت والجهد، نظرا لقربها من أماكن زراعة القمح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.